6 مراحل أساسية لتشطيب المنزل

قد يرى البعض الانتقال من منزل إلى آخر أمر ضروري وحتمي لا لبس فيه، لكن يتواني عن اتخاذ هذا القرار نظرا لما يتوقف عليه من تبعات وعواقب.

لعل من أبرز هذه العواقب هو مشقة تشطيب شقة جديدة من العظم حتى تأخذها شكلها الأخير.

هذا الأمر في الحقيقة متعب بالفعل، خصوصا لمن لا يتمتعون بأي خبرة في هذا المجال. لكن سنحاول هنا أن نبسط هذه الأمور لنساعد من يريد الانتقال من منزل إلى منزل آخر على اتخاذ هذا القرار.

بعد شراء المنزل، واختيار العقار المناسب لإمكانياتك المالية واحتياجات تأتي مرحلة التشطيب أو إعداد المنزل للسكن، وتتألف هذه العملية من 6 مراحل أساسية وهم:

 

 

مراحل تشطيب الواجهات

مراحل تشطيب الواجهات

تبدأ هذه المرحلة بتركيب المرافق الأساسية في منزلك.

عند استلام المنزل على الطوب الأحمر (الطابوق) يتعين القيام بأعمال السباكة وتركيب مواسير الصرف والماء، إعداد أعمال العزل، تأسيس الكهرباء من خلال تركيب الأنابيب الكهربائية والأسلاك في الحوائط، ثم تركيب حلوق النوافذ والأبواب الخشبية.

 

 

المحارة ضمن اعمال التشطيبات

المحارة ضمن اعمال التشطيبات

بعد الانتهاء من حلوق النوافذ والأبواب تأتي مرحلة تمحير الحوائط. والتمحير هو دهان الحوائط بمادة سميكة (المحارة) تتكون في الأساس من خليط بين الأسمنت، الرمل، والماء.

تركيب المحارة يتم على الحوائط والأسقف أيضا، ويتم ذلك بالتوازي معا.

في نفس المرحلة، وبعد ذلك يتم ترك المحارة فترة كافية لتجف تتراوح ما بين 3 أسابيع وشهر للجفاف الكلى

 

 

تشطيب الارضايات

تشطيب الارضايات

أرضيات المنزل تركب بعد الانتهاء بعد المحارة. قد تتم عملية تركيب الأرضية على مرحلتين. مرحلة التبليط أو وضع البلاط، وتتم هذه المرحلة قبل النقاشة وتركيب ورق الحوائط.

ثم بعد ذلك مرحلة تركيب الأرضية النهائية، سواء أرضيات خشب، رخام، سيراميك، أو أي نوع آخر، وتتم بعد النقاشة.

يفضل أن يتم تركيب الأرضية النهائية بعد الانتهاء تماما من أعمال النقاشة حتى لا تتلطخ بمواد دهان الحائط.

 

 

أعمال الدهانات

أعمال الدهانات

الآن موعد الحيرة التي يعتاد ملاك المنازل على الوقوع بها. قد تستغرق هذه المرحلة بعض الوقت في اختيار الألوان المناسبة لكل غرفة، اختيار اللون الذي يتناسب مع الأثاث والستائر، وشراء المواد الأساسية والأدوات.

دهان المنزل عملية مرهقة، من الأفضل الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال لإنجاز الأمر في وقت أقصر وبدون الكثير من العناء.

قبل دهان لون الحائط النهائي، يتم وضع طبقتين من المعجون، ثم طبقة دهان أساسية، ثم الدهان الأخير أو لصق ورق الحائط، حسب رغبتك.

من الأفضل أن تجرب لون الدهان على الحائط قبل الاختيار، يمكنك أن تجرب أكثر من لون في آن واحد لتصل إلى القرار المناسب.

 

 

اللمسات النهائية ضمن التشطيبات

اللمسات النهائية ضمن التشطيبات

أعني هنا باللمسات النهائية الأبواب ومقابض الأبواب، الستائر، النجف، الإكسسوارات، أدوات الحمام والمطبخ، صنابير السباكة، وغير ذلك من الأعمال التي يجب أن تسبق التأثيث.

استعن بخبرات مهندسي الديكور والمصممين في هذه المرحلة فقد يساعدوك في إضافة بعض اللمسات الأنيقة التي ستحدث الفارق في إطلالة منزلك الأخيرة.

 

 

الفرش واللسمات النهائية

الفرش واللسمات النهائية

وضع الأثاث والفرش في جنبات المنزل. يمكنك أيضا في هذه المرحلة الاستعانة بخبراء التصميم والديكور.

لا يجب أن تملأ كل ركن من أركان منزلك بقطع الأثاث، هذا خطأ يقع فيه الكثيرون. من الأفضل ترك بعض المساحات الخالية هنا وهناك لتسمح بالبيت أن يتنفس.

لا تنس اللوحات الفنية، الآواني، الصور المصحوبة بالأطر الخشبية والفضية، الزخارف والرسومات المرسومة على الجدران، واللمسات الأخرى التي تبث الروح في جسد المنزل ليصبح أكثر حيوية.